أخبار المجلسأخبار عامة

اختتام المؤتمر الدولي الثاني

لـ«المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال»

خلص المؤتمر الدولي الثاني للمجلس الإنمائي للمرأة والأعمال، الذي افتتح أعماله في بيروت، مؤخرًا، بعنوان «التخطيط الإستراتيجي لإدارة التنمية – قيادة وريادة»، إلى عدة توصيات، أبرزها تعزيز التخطيط الإستراتيجي والتنمية، وتمكين المؤسّسات من جذب الاستثمارات، والنهوض بدور المرأة العربية. 
كما شهد المؤتمر، الذي استمرّ على مدى أربعة أيام، في فندق لانكستر بلازا، الروشة، سلسلة تعيينات ومقترحات، إلى جانب توقيع عددٍ من البروتوكولات والاتفاقيات بين المجلس والجهات المشاركة.
وافتتح المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال أعمال مؤتمره، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية العراقية، ومع شركاء إستراتيجيّين، بينهم الاتحاد الدولي للتنمية المستدامة، وشركة «لاكجري» المصرية، وجمعية الفرسان للسلام في الأردن، حيث كانت ضيفة شرف المؤتمر الأميرة دعاء بنت محمد محمود عزّت، استهلّت رئيسة المجلس الإنمائي السفيرة الدكتورة إيمان غصين، بكلمة ترحيبية، وأوضحت فيها: «لأنّ الأهداف دون تخطيط لا تعدو كونها مجرد أمنيات، ارتأى المجلس أن يتطرق إلى محاور متشبعة، بينها تعزيز دور الاستثمار في التنمية، التخطيط الإستراتيجي المؤسساتي، دور سيدات الأعمال في عملية النمو الاقتصادي»، وختمت بتهنئة الجيش اللبناني بعيده. 
وقال السيد علاء الشمّري، ممثلاً رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية: «مشاركة الاتحاد في هذا المؤتمر مشاركة فاعلة؛ من أجل إيجاد الحلول للأزمات الاقتصادية في البلاد العربية، ووضع تخطيط إستراتيجي لإدارة التنمية». 
وذكّر رئيس الاتحاد الدولي للتنمية المستدامة، الدكتور شريف الطحان، بـ«توصيات عام ٢٠١٥» الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة ٢٠٣٠، وبأهمية التخطيط الإستراتيجي للتنمية المستدامة.
من جهته، شدد رئيس مجلس إدارة «مجموعة دبي اليوم الإماراتية»، الأستاذ رمزي سليم، على «ضرورة الخروج بورقة عمل ناجزة لعرضها على المسؤولين في دولنا العربية».
ولفت الكاتب الصحافي الكويتي الأستاذ فيصل الحربي إلى أن «المؤتمر يشكل نقلة نوعية في ثقافة الشعوب والحكومات العربية، لما للتنمية المستدامة من أهمية». 
أمّا الجلسات، فاستُهلّت بجلسة «التخطيط الإستراتيجي وأثره على ريادة الاستثمار التنموي»، بإدارة مستشار رئيس الوزراء الأردني الدكتور خالد أبو ربيع، حاضر فيها رئيس هيئة الاستثمار في محافظة النجف الأشرف في العراق، الدكتور ضرغام كيكو، الدكتورة إيمان إسماعيل من جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، مديرة برنامج السياسات والتشريعات الحضارية ونائب وزير التخطيط للمتابعة سابقًا في مصر الدكتورة نهال مغربل، المستشار في التدريب وإعداد القادة في الكويت الدكتور فهد الرفاعي، مستشار الاستثمار وخبير التنمية الاقتصادية في مصر الدكتور يسري الشرقاوي، والمستشار القانوني والمحكّم الدولي في مصر الدكتور رجب قاسم. 
بدورها، تطرّقت الجلسة الثانية من المؤتمر إلى «دور سيدات الأعمال في عملية النمو الاقتصادي»، حيث أدارتها الأستاذة الجامعية العراقية الدكتورة تماضر الشّمري، وتحدّثت فيها كلّ من الناشطة السياسية اللبنانية السيدة رولا المراد، المستشارة القانونية اللبنانية ومحامية المجلس الإنمائي الأستاذة سهير درباس، الخبير والمستشار في الإدارة التربوية في البحرين الدكتور عبد الجليل الشويخ، والمستشارة اللبنانية المعتمدة للشركات والثروات العائلية المحامية الدكتورة هانية حمود ورئيسة لجنة المرأة والطفل في النجف، العراق زينب العلوي.
وفي الجلسة الثالثة، قدّم المستشار الاقتصادي الدولي الدكتور طارق فاروق الحصري محاضرة بعنوان «كيف تضع خطة إستراتيجية لإدارة التنمية؟»، كما كانت كلمة لرئيسة مؤسّسة «معًا لحياة أفضل- تنمية بشرية ومجتمعية» في العراق الدكتورة سهامة القيسي. 
من جهتها، تضمّنت الجلسة الرابعة مداخلات عن واقع الإعلام في عالمنا العربي، قدّمها كلّ من المشرف العام لمجلة الدورة الاقتصادية في لبنان وموقع ad-dawra.com، الأستاذ هشام كركي، ورئيسة مؤسّسة «أثر للإغاثة والتنمية» في إقليم كردستان العراق الصحافية شارا القره داغي، وأستاذ الإعلام في مصر الدكتور عزمي جودة. 
وتمحورت الجلسة الخامسة حول «أسرار سوق المال وآلية النهوض بدور المرأة العربية»، وتحدّث فيها المستشار الاقتصادي للمجلس الإنمائي الدكتور وائل قابيل، والمهندس أحمد عبد التواب من مجموعة «بي بروترايدر» في مصر.
أمّا اليوم الأخير من المؤتمر، فقد بدأت فعالياته بجلسة أدارها الأديب والكاتب والإعلامي اللبناني الأستاذ بسّام فغالي، بعنوان «التحديات التي تواجه المرأة في الوطن العربي»، وتحدّثت فيها الأميرة حياة إرسلان من لبنان، وأخصّائية الصحة النفسية وتعليم التفكير في سوريا الدكتورة بارعة شبيب، والدكتورة في علم النفس وما بعد الصدمات في الكويت ياسمين القطامي، وعضو اتحاد عمّال الكويت الدكتورة سلوى السكران، والأديبة والإعلامية المصرية الدكتورة نوران فؤاد، والإعلامي المصري الدكتور رمضان عبد الجيّد حسن.
كما كانت هناك محاضرة للمتخصّص في السياسات النقدية والمالية والاستثمارية والصناعية وبناء إستراتيجيات الإصلاح في مصر الدكتور أنور النقيب، بعنوان «إستراتيجية جذب وتوطين الاستثمار… فرص متاحة وسياسات».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى