غير مصنف

اكتشاف خطر جديد يهدد مولود الأمّ المدخنة

آلاف الأبحاث السابقة حذرت من خطورة التدخين ، والأمراض التي يمكن أن يلحقها بصاحبه ، وها هي الأبحاث تعيد تحذيراتها ولكن بشكل جديد ونتائج ملفتة للنظر ، وفي دراسة أميركية حديثة  أجراها باحثون بجامعة كنتاكي ، اكتشف العلماء أن تدخين الأمهات أثناء فترة الحمل ، يزيد من خطورة إصابة أطفالهن في السمنة.

نتائج الدراسة أتت بعد مراقبة فريق البحث العلمي لعادات التدخين لأكثر من 65 سيدة أثناء فترة الحمل ، ووجدوا أن نصفهن تقريبا يدخن خلال هذه الفترة.

ولكشف آثار التدخين على الأطفال الجدد ، تم عزل الحمض النووي الريبي من أنسجة ” القلفة ” التي يتم التخلص منها بعد الختان الروتيني للذكور، وتحليلها، مع التركيز على التعبير الجيني لبروتين يدعى “الكيميرين”.

و”الكيميرين” بروتين ينتج عن الخلايا الدهنية ، ويبدو أنه يلعب دوراً في تخزين الطاقة ، وقد توصلت الدراسات السابقة إلى أن هذا البروتين موجود بمستويات مرتفعة في دم الأشخاص المصابين بالسمنة.

وأظهرت النتائج أن ” الكيميرين ”  كان أكثر انتشاراً في الجلد والخلايا المعزولة لدى الرضع الذين كانت أمهاتهم يدخنّ أثناء الحمل ، ما يشير أنه يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في تنظيم الجينات التي تلعب دورا مهما في تطور الخلايا الدهنية ، وبالتالي البدانة.

تضاف هذه النتيجة إلى النتائج الأخرى التي أكدتها البحاث السابقة ، وعلى سبيل المثال لا الحصر أوضح العلماء أن تدخين الحامل ينجم عنه انخفاض وزن الجنين عند الولادة ، هذا غير العيوب الخلقية التي يمكن أن يتعرض لها…إلخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى