أخبار المجلسأخبار عامةإنماء وأعمالشؤون المرأة العربيةمتفرقات

رئيسه المجلس الانمائي للمرأة والعمال في ملتقى سوريا بناء البشر قبل بناء الحجر

د. إيمان غصين تقدم درع الابداع والتمييز كعربون شكر وتقدير لوزيرة الإستثمار وفيقة حسنى

انطلق ملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين في الشيراتون بدمشق بحضور وزيرة الإستثمار المهندسة  وفيقة حسني، بمشاركة أكثر من 300 شخصية من كبار رجال وسيدات الأعمال ، وممثلي الشركات من دول مختلفة حول العالم ، بالتزامن مع فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته ال60 ، بتنظيم   من مجموعة “أورفه لي” .

وقد  ألقى الكلمات الافتتاحية كل من المدير العام لمجموعة أورفلي   عبد الوهاب أورفلي ورئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال د. إيمان غصين، ثم معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية  “خالد أبو فخر”، ثم  كان لمعالي وزيرة الإستثمار المهندسة وفيقة حسني  كلمة تحدثت فيها عن رؤية الوزارة و التسهيلات التي تقدمها الدولة السورية للمستثمرين السوريين والعرب والأجانب في مرحلة إعادة إعمار سورية .

وأشارت رئيسة مجلس المرأة للإنماء والأعمال في لبنان الدكتورة إيمان غصين إلى أهمية تعزيز  وتطوير دور المرأة من خلال إقامة الورش التدريبية في المجالات كافة ، وإعادة تأهيلها ودمجها بسوق العمل  خاصة أن  المرأة السورية  واجهت صعوبات وتحديات كبيرة في السنوات الاخيره

وقد قدمت د. إيمان غصين درع الابداع والتمييز كعربون شكر وتقدير لوزيرة الإستثمار وفيقة حسنى على جهودها المبذوله في العمل التنموي وقدمت شهادات شكر و تقدير  لمجموعه اورفلي للدراسات والاستشارات على راس الهرم السيد عبد الوهاب اورفلي كما كرمت سيدة الاعمال مروة الايتوني والاعلاميه امل صارم،.

وتوزعت النقاشات وجلسات  الحوار المفتوحة على 5 جلسات تمحورت جميعها حول “طرق المساهمة في إعمار سورية بالتعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية ، ليكون الملتقى منصة للمشاريع المطروحة من قبل القطاع الخاص ، إضافة إلى المحفزات الاستثمارية في مرحلة ما بعد الحرب ، وطرح المعوقات التي قد تعترض المستثمرين وسبل تذليلها وحلها ، والكثير من الأسياسيات التي تسعى إلى ترويج الاستثمار وتعزيز العلاقات الاقتصادية”

وقد ناقش الحضور في الجلسة الأولى : قانون التشاورية وقانون الاستثمار الجديد ودورها في إعمار سورية  إضافة للقوانين والمحفزات الإقتصادية المقدمة للمستثمرين في ضوء ذلك، ناهيك عن البيئة الإقتصادية المشجعة التي توفرها الدولة لاستقطاب المستثمرين، وقد حاور المستثمرين المشاركين وزيرة الإستثمار المهندسة وفيقة حسني، ومعاون وزير الإقتصاد خالد أبو فخر، وختمت الجلسة بتوزيع دروع على الرعاة من قبل شركة أورفلي، وقد كان لرئيسة المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال د. إيمان غصين نصيبا من ذلك حيث تم تكريمها بدرع الإبداع والتميز في ريادة الأعمال ، مع  رعاة الملتقى   وشركائها الاستراتيجين .

و  في الجلسة الثانية  تمحور النقاش حول المشاريع الصناعية المطروحة من قبل وزارة الصناعة  حيث قام بالرد على أسئلة المستثمرين مدير التخطيط في وزارة الصناعة د. إياد مقلد .

وفي الجلسة الثالثة التي خصصت لإستثمارات سيدات الأعمال دورها في مرحلة إعادة الإعمار

افتتحت الجلسه د. إيمان غصين وتحدثت عن رؤية المجلس حول تمكين وتطوير وتعزيز دور المرأة من خلال الدورات التدرييه والتاهليه عاى يد امهر المدربيين والمستشارين الدوليين وتقديم افضل البرامج المبتكرة ،وما هي الخدمات التي يقدمها المجلس وعن اهدافه وانحازاته ورسالته الانسانيه خاتمه بالقول اننا نعمل من اجل بناء الانسان ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا والتركيز على السلوكيات لبناء مجتمع متحضر وانه يجب الانفتاح الفكري على الاخر وتقبل الاخر لنحظى بمجتمع عربي متكامل لان بناء البشر قبل بناء الحجر ..وتحدثت أمل صارم رئيسة تجمع نسويات عشتار التنموي والمستشارة الإعلامية للمجلس الإنمائي للمرأة والأعمال ورئيسة تحرير موقع نسويات عشتار الإلكتروني عن أهمية دور المرأة السورية الرائد في كافة المجالات وخاصه صمود المراة السوريه في وجه الارهاب ….

وتحدثت رئيسة لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة دمشق  السيدة صونيا خانجي عن هموم  ومشكلات التجارة في ظل الظروف القاسية التي مرت بها سورية و أكملت د. مروة الإيتوني، رئيسة لجنة السيدات الصناعيات في غرفة صناعة دمشق وريفها مداخلته حول الهموم والمشكلات والمعو قات التي تواجه المرأة العاملة في  القطاع الصناعي.

وفي الجلسة الرابعة تحدث رئيس هيئة التطوير والاستثمار العقاري د. المهندس أحمد الحمصي حول مشاريع هيئة التطوير والاستثمار العقاري.

وفي الجلسة الختامية أتيحت الفرصة أمام مشاريع خاصة بالشركات  “كشركة المعماريون  والمهندسون الإستشاريون، وشركة full Screen و مجموعة أورفلي

والجدير بالذكر أن الملتقى الذي بدأ في  الحادي عشر من أيلول يختتم أعماله في الثاني عشر منه على أن يكون يوم الختام يوم مغلق  خاص بالمشاركين بملتقى رجال الأعمال العرب والمغتربين  شركاء في إعادة الإعمار “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى