أخبار عامة

د أيمن الدهشان مدرس إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري يؤكد

التدريب يساعد الشباب للتأهيل لسوق العمل

د أيمن الدهشان مدرس إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري يؤكد

التدريب يساعد الشباب للتأهيل لسوق العمل
كتبت نجوى رجب

أكد د أيمن الدهشان مدرس إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – أن التدريب يساعد الشباب حديثي التخرج للتأهيل والدخول بسوق العمل ، منوها إلى أن التدريب يساعد الشباب لمطابقة الدراسة مع الواقع .

ونوه ” الدهشان ” في تصريح خاص على هامش مشاركته بالمؤتمر الدولي ” لبناء وتطوير المدربين ” والمنعقد بالقاهرة بمشاركة وفود من أوروبا وكوريا الجنوبية – أن المؤتمر أوضح عدة رؤى لإستراتيجية التدريب المختلفة ، لافتا إلى أن المؤتمر يهدف إلى الإستثمار في الموارد البشرية ، مؤكدا أن الدول العربية ومصر تحتاج إلى إستثمار حقيقي في الموارد البشرية ، لبناء مصر الحديثة بالتدريب .

وأكد – أن المؤتمر ناقش التدريب الإداري والتربوي ، والتدريب من ناحية المهارات والآليات والإستراتيجيات والأدوات ، لافتا إلى أن التدريب يعتبر سلوك حياة ، منوها إلى إحتياج كل إنسان إلى التدريب في أي مجال ، لإمتلاك المهارات المطلوبة لنجاحه وتطوير المجتمع .

وأوضح – أن التعليم يعتبر مسار طويل المدي ، أما التدريب فيأخذ مسار قصير المدي ، مشيرا إلى أن مؤتمرات التدريب لها مردود كبير على السياحة والاقتصاد وعلى المواطن نفسه ، عن طريق الترويج للسياحة بأن مصر أمنه ولديها القدرة على تنظيم الموتمرات والمشاركة مع الخبراء الدوليين في مجال التدريب ، ووضع رؤية وإستراتيجية واحدة للتدريب بمجالاته المختلفة ، منوها إلى أن التدريب يقوم بعمل نموذج محاكاة وجلسات عصف ذهني ، وورش عمل جماعية ، مؤكدا أن كل هذه الأفكار تعتبر بداية حقيقية لبناء المدربين في مصر .

وأشار – أن هناك عدة تحديات وصعوبات تواجهة المدرب بمصر ومنها عدم وجود جهة راعية له ، أو وزارة تدعم عمليات التدريب ، منوها إلى وجود عدد من المنظمات الغير حكومية بمصر والمعنية بالتدريب ، لافتا إلى أن بعض هذه المنظمات غير مسجلة أو معتمده من قبل المجلس الأعلي للجامعات ، مؤكدا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أهمية وجود وإنشاء أكاديمية وطنية للتدريب والتطوير ، للمساعدة في وجود كيان أكاديمي يستطيع أن يخرج مؤسسات تدريبية ومدربين محترفين .

وتابع – أن مؤتمر ” لبناء وتطوير المدربين ” أوصي المدربين بضرورة التواصل الفعّال ما بعضهم البعض ، وضرورة وجود مادة وحقيبة تدريبية مختلفة ، ووجود آليات التدريب الحديثة ومهارات التدريب ، وتوضيح الألعاب التدريبية ، ووجود رؤية وإستراتيجية للتأثير على عمليات التدريب .

ولفت – أن مصر تعتبر في المقدمة في مجال التدريب والتنمية البشرية ، لافتا إلى أن مدربين الوطن العربي يعتبرون في المقدمة في مجال التدريب حول العالم ، لافتا إلى أن الدكتور إبراهيم الفقي العالم المصري الراحل إستطاع أن يترك بصمة في العالم كله .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى