أخبار عامة

اليوم يحتفل العالم باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

 

اليوم يحتفل العالم باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

” لا يمكننا حقا أن نقول بأننا نعيش في عالم يسوده العدل والمساواة حتى يتمكن نصف سكاننا المتمثلين في النساء والفتيات من العيش في مأمن من الخوف والعنف ومن إنعدام الأمن يوميا.” — الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
يحتفل العالم اليوم 25/11 اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة .اننا في المجلس الإنمائي للمرأة والاعمال نقف إجلالا للنساء الطاهرات من المكون الايزيدي اللواتي مورس بحقهن الجريمة المنظمة البشعة من اغتصاب وسبي وعنف ممنهج من قبل الإرهابين داعش ادى الى فقدان العديد منهن الثقة بالإنسانية . كذلك نقف مع فتيات اليمن اللواتي يجبرن على الزواج تحت سن الرشد ، حيث يعتبر احد الجرائم بحق الطفولة والإنسانية . ولا ننسى العديد من النساء الذين يقبعون في زنزانات الأنظمة المتعددة ومنها الأنظمة التي تدعي بالديمقراطية واللواتي يتعرضن الى المضايقات الجنسية تصل الى حد الاغتصاب المنظم .
.لا يزال العنف ضد المرأة يشكل حاجزا في سبيل تحقيق المساواة والتنمية والسلام، وكذلك استيفاء الحقوق الإنسانية للمرأة والفتاة. وعلى وجه الإجمال، لا يمكن تحقيق وعد اهداف التنمية المستدامة -دون وضع حد للعنف ضد النساء والفتيات.
إن العنف ضد النساء والفتيات هو أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا وتدميرا في عالمنا اليوم.ولكن لا يزال معظمه غير مبلغ عنه بسبب انعدام العقاب والصمت والإحساس بالفضيحة ووصمة العار المحيطة به.
بشكل عام، يظهر العنف في أشكال جسدية وجنسية ونفسية وتشمل:
* عنف العشير (الضرب، الإساءة النفسية، الاغتصاب الزوجي، قتل النساء)؛
* العنف والمضايقات الجنسية (الاغتصاب، الأفعال الجنسية القسرية، التحرش الجنسي غير المرغوب فيه، الاعتداء الجنسي على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، الملاحقة، المضايقة الإلكترونية)
* الاتجار بالبشر (العبودية والاستغلال الجنسي)
* زواج الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى