أخبار المجلسأخبار عامة

مفهوم الريادة في الأعمال

مفهوم الريادة في الأعمال

لا شك أن مفهوم ريادة الأعمال مفهوم حديث العهد، بدأ التداول به على مستوى كبير في الآونة الأخيرة، حيث بات شعاراً أساسياً للعديد من المؤسّسات والمنظمات والجمعيات، للارتقاء بالأعمال وتحقيق التميّز وضمان الجودة والنوعية.
وإنّنا في المجلس الإنمائي للمرأة والأعمال، وكما يدلّ اسم المجلس، نولي اهتماماً كبيراً بمسألة التنمية والإنماء وتطوير الأعمال وتحفيز مشاركة المرأة في الشأن العام. وكلنا ثقة أن الريادة هي طريق التميّز والإبداع، ولا بدّ من التحلّي بمهارات القيادة والخبرات الواسعة للمضي قُدماً نحو مجتمعٍ أفضل.
ولعلّ ارتقاء الشعوب والدول وسموّها، يرتبط بشكل مباشر بمؤشّر الريادة والابتكار، لا سيما في مجال المال والأعمال والمسار الحقوقي. من هنا، لا بدّ أن نعمل جاهداً ورغم كلّ الظروف، للانتقال بمجتمعاتنا وشعوبنا إلى برّ الأمان، ونحو مستقبلٍ واعدٍ زاهرٍ.
وقد بادرنا منذ نشأة المجلس على تنظيم الورش التدريبية والمؤتمرات الدولية، وعلى المشاركة في الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والحقوقية والإنمائية والاجتماعية والثقافية على اختلافها. وتأتي هذه المشاركات والمبادرات من منطلق إيماننا بأهمية المساهمة في دفع عجلة الاقتصادات الوطنية ودعم الشركات الناشئة وتحفيز الشباب على ابتكار المشاريع الإنتاجية والنوعية.
ومن المعروف أن الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (GEW) هو مبادرة دولية تهدف إلى تعريف الشباب في القارات الست بموضوع ريادة الأعمال . وقد بدأت هذه المبادرة عام 2008 بعد حَدَثَيْ أسبوع المشاريع في المملكة المتحدة وأسبوع ريادة الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية، عام 2007. ومنذ تأسيسها شارك أكثر من 10 مليون شخص من 102 دولة في أنشطة هذه المبادرة العالمية.
يستمر هذا الحدث السنوي على مدى فترة أسبوع واحد، وتشمل مشاركة خبراء ريادة الأعمال وصنّاع السياسات وممارسي التعليم والسياسيين. وقد استضافت العام الماضي، 88 دولة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، حيث نجم عنه أكثر من 32 ألف نشاط.
يهدف هذا الحدث إلى تعريف الناس بفوائد ريادة الأعمال من خلال الأنشطة المختلفة وتحفيزهم لاستكشاف أفكار المشاريع الخاصة بهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى