أخبار المجلسأخبار عامة

الاتحاد الدولي للصحافة العربية” يعقد مؤتمره العام الثاني في لبنان

تحت عنوان "من أجل إعلام في خدمة المجتمع"

الاتحاد الدولي للصحافة العربية” يعقد مؤتمره العام الثاني في لبنان
تحت عنوان “من أجل إعلام في خدمة المجتمع”

كتبت سارة مطر

شارك المجلس الانمائي للمراه والاعمال ممثلا بالاعلاميه ساره مطر في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحافة العربية- مكتب لبنان، حيث نظم مؤتمره العام الثاني تحت عنوان “من أجل إعلام في خدمة المجتمع”، وذلك في مبنى بلدية صيدا، بمشاركة وحضور نخبة من الصحافيين والإعلاميين وخبراء وأساتذة في الإعلام.
بعد النشيد الوطني وترحيب من زينة الزين، استهل المؤتمر بمقطوعات موسيقية وطنية مع فرقة “أطفال الصمود”. بعدها، تحدث ممثل رئيس بلدية صيدا محمد السعود، مستشاره أحمد شعيب، فشدد على أهمية وعي دقة المرحلة وحساسيتها، وبالتالي كيفية مقاربة كل خبر وتوقيت نشره، بحيث على الصحافيين توخي الدقة والمسؤولية.
ورأى رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية في لبنان، عبد معروف، أن “الاتحاد يبذل ما بوسعه لتوحيد جهود الصحافيين اللبنانيين والعرب العاملين في لبنان، وذلك من أجل خدمة المجتمع المحلي وممارسة الدور الإعلامي المحوري”.
من ثم، كانت ندوة فكرية تمحورت حول الإعلام في خدمة المجتمع، حيث أدارتها ريهام كوثراني، وتحدث فيها كل من عميد كلية الإعلام في جامعة AUST الدكتور جورج فرحة، والأستاذ المحاضر في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور خالد العزي، والإعلامي القدير توفيق شومان.
وأسف شومان للتدهور الإعلامي الذي تشهده مجتمعاتنا، وللمستوى المتدني الذي يحتل شاشاتنا وصفحات الجرائد في لبنان، مستنكرا تحول المراسل الصحافي إلى محلل، ومحذرا من خطورة وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد فرحة أن الإعلام لم يعد كما عهدناه سابقا إعلاما راقيا بل أصبح إعلاما مبتذلا نتيجة الانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تأخذ دور الإعلام المهني، والتي بات يظن معها كل فرد انه تحول إلى صحافي.
واعتبر العزي أن من واجب الصحافي وعي ما يكتبه أو ينقله للرأي العام، كما شدد على ضرورة إتقان اللغة الأم اي اللغة العربية بمخارج حروفها، وكذلك لغة الحوار والتعليق الهادئ وليس لغة الشتائم.
ووجه رئيس الاتحاد الدولي للصحافة العربية، ناصر السلموني، رسالة عبر الهاتف، إلى المشاركين في مؤتمر الاتحاد فرع لبنان، نوه فيها بالجهود المبذولة لعقد المؤتمر الثاني للاتحاد بالتزامن مع الذكرى السابعة لتأسيس الاتحاد في القاهرة. وأشاد لما يقوم به الاتحاد في لبنان خدمة للمجتمع اللبناني ولوطننا العربي.
كما جرى تقديم دروع تكريمية إلى داعمي المؤتمر والإعلامية والأديبة والشاعرة مي علوش. واختتم المؤتمر بقصائد شعرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى