شؤون المرأة العربية

ما هي حصة النساء في العمل بصفة ” كابتن طيار ” ؟

أشار مؤحراً بحث جديد تابع للجمعية الدولية لطياري شركات الطيران من النساء ،  إلى وجود 7409 امرأة تعمل بصفة كابتن طيار على مستوى العالم ، بما يمثل 5.2 % من إجمالي قوة العمل من الطيارين، حيث تمثل النساء حوالي 5 % من أصل 53000 طيار هم أعضاء جمعية طياري شركات الطيران التي تعتبر أكبر اتحاد للطيارين في العالم.

ووفقاً للإحصائيات المنشورة فإن 3 إلى 6 % من طياري أضخم شركات الطيران التجارية في العالم هن من النساء ، فيما يصل تمثيل النساء في مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) إلى 7 من أصل 36 عضواً.

وبالنسبة لدول العالم تحقق الهند مرتبة متقدمة إذ تمثل النساء 12.4 % من إجمالي عدد الطيارين في الهند، ما يعني تمتع الهند بواحد من أعلى معدلات عمل النساء كطيارين في شركات الطيران المنتظمة على مستوى العالم.

قد يبدو هذا العد صغيراً للبعض ، إلا أنه أعلى بشكل كبير من المعدل العالمي البالغ 5.4 %، وهو يتجاوز ما عليه الحال في بلدان مثل فرنسا، واليابان، والولايات المتحدة التي تصل فيها هذه المعدلات إلى 7.6 % و5.6 % و 5.1 % على الترتيب.

حب المرأة لعملها سر من أسرار نجاحها في شتى المجالات ،وهو ما يفسر نجاحها بقطاع الطيران والعمل بصفة ” كابتن ” ، وما تزال إلى الآن تنظر بعين الصبر لرفع نسبة مشاركتها في الأعمال التي بقيت لفترة طويلة حكراً على الرجال .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى