شؤون المرأة العربية

“من هي توحيدة بن الشيخ، التي يحتفي بها محرك البحث google؟

“من هي توحيدة بن الشيخ، التي يحتفي بها محرك البحث google؟

يحتفي محرك البحث غوغل، اليوم، بتوحيدة بن الشيخ، والتى وُصفت بطبيبة الفقراء.
وقد قام غوغل بتغيير شعاره إلى صورتها، اليوم 27 مارس، والذى شهد العام الماضي، طرح البنك المركزي التونسي عملة ورقية جديدة من فئة 10 دنانير، تحمل صورتها كأول طبيبة في تونس وشمال أفريقيا.

بحسب ما كتبه غوغل عن توحيدة بن الشيخ، فهي أول امرأة تمارس مهنة الطب في تونس وفي المغرب العربي، وأنشأت أول مجلة «ليلى» وهي مجلة تونسية نسائية.
توحيدة من مواليد 2 يناير عام 1909 وتوفيت بتونس العاصمة، عن عمر يناهز 101 سنة، في 6 ديسمبر 2010.

تعد «توحيدة بن الشيخ»، أول تونسية حصلت على شهادة الثانوية العامة في عام 1928. نشأت «بن الشيخ»، في كنف عائلة ميسورة الحال، في منطقة ريفية، تُسمى رأس الجبل، وهي تابعة لمحافظة بنزرت شمال العاصمة تونس.

كان تخصص توحيدة بن الشيخ، في طب النساء والتوليد، وكانت من أوائل المساهمات في إطلاق تجربة التنظيم العائلي في تونس. وواصلت الريادة من خلال توليها العديد من المناصب الإدارية في تخصصها.

وتولت الدكتورة توحيدة بن الشيخ بعد الاستقلال عدة مناصب منها: إدارة قسم التوليد والأطفال الرضع، وتولت أيضاً منصب رئيسة قسم التوليد، بمستشفى عزيزة عثمانة بتونس..وقد ساهمت توحيدة بن الشيخ، في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها المتفتحة، حتى أسست أول مجلة تونسية نسائية صدرت في 1936

لم يكن هذا فقط الذي جعل غوغل يحتفى بطبيبة الفقراء «توحيدة بن الشيخ»، ففي عام 1950، أسست توحيدة بن الشيخ، جمعية القماطة التونسية للعناية بالأطفال الرُضع من أبناء العائلات الفقيرة. كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى