أخبار عامةإنماء وأعمال

القاهرة تستضيف المؤتمر المهني الثاني للتحكيم بمشاركة أكثر من 10 مراكز تحكيم عربية ديسمبر المقبل

بهدف التطور والتكيف مع متطلبات التحكيم الدولية

 

بهدف التطور والتكيف مع متطلبات التحكيم الدولية

20 ديسمبر تستضيف القاهرة المؤتمر المهني الثاني للتحكيم بمشاركة أكثر من 10 مراكز تحكيم عربية

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة فعاليات المؤتمر المهني الثاني للتحكيم تحت شعار ” التحكيم بين التطور والتكيف ” في الفترة من 22:20 ديسمبر 2018 م بفندق كونراد كورنيش النيل. وتأتي أهمية المؤتمر لهذا العام بشكل خاص مع زيادة الإهتمام الدولي بموضوعات التحكيم المختلفة ، هذا فضلا عن الحاجة الملحة لتحليل المستجدات المطروحة على الساحة وتناولها بالنقاش للخروج بأكبر فائدة علمية ممكنة تثري معرفة المحكم العربي، وتحيطه بكافة أبعاد ومستحدثات واشكاليات التحكيم، وتوقف نزيف الخسائر في قضايا التحكيم، خاصة مع توجه الدول العربية نحو زيادة الاستثمارات الاجنبية .
يتناول المؤتمر هذا العام مجموعة من الموضوعات الساخنة في مجال التحكيم الدولي تمثل منظوراً واحداً للإتجاهات والتطورات القادمة التى تشكل تطوراً وتكيفاً فى التحكيم الدولى، وجميعها موضوعات حديثة ومحل إهتمام كافة المشتغلين والباحثين في التحكيم من كافة التخصصات والمجالات، ولهذا حرصت الأكاديمية على دعوة أهم مراكز وهيئات التحكيم الموجودة في الوطن العربي للحديث حول تجربة ودور كل من تلك المراكز والهيئات في دعم الإستثمار وإتباع المعايير الدولية في إدارة العملية التحكيمية، بالإضافة إلي مشاركة نخبة من كبار المحكمين الممارسين في مختلف المجالات ذات الصلة وأساتذة القانون المختصين والعديد من الشخصيات العربية البارزة .
وحتي الآن، فقد إستجاب للمشاركة عشرة مراكز تحكيم هي الهيئة العربية للتحكيم الهندسي بالأردن التابعة لإتحاد المهندسين العرب ويمثلها المهندس/ داود خلف. رئيس الهيئة، مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي CRCICA وتمثله الأستاذة/ هبة سالم . مستشار إدارة القضايا بالمركز، محكمة التحكيم الرياضي التابعة للجنة الأولمبية المصرية ويمثلها المستشار/ محمد خليفة . الأمين العام للمحكمة، مركز تسوية منازعات المستثمرين التابع لوزارة الإستثمار والتعاون الدولي ويمثله الدكتورة/ إيمان منصور . مدير المركز، مركز تحكيم الأكاديمية الدولية للوساطة والتحكيم (IAMA) ويمثلها المحامي الدكتور/ وليد عثمان الرئيس التنفيذي للأكاديمية، الهيئة السعودية للمهندسين، المركز الإسلامي الدولي للمصالحة والتحكيم بالإمارات ويمثله الأستاذ/ رامي سليمان . الرئيس التنفيذي للمركز، مركز رأس الخيمة للتوفيق والتحكيم التجاري بالإمارات ويمثله الأستاذ/ إبراهيم محمد البلوشي . الأمين العام المساعد للمركز، مركز الوساطة والتحكيم التابع لغرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس ولبنان الشمالي، المركز الليبي للتحكيم التجاري الدولي ويمثله الدكتور/ عبد الوهاب شقلوف . رئيس مجلس إدارة المركز. ومازلنا في إنتظار تأكيد المشاركة لمراكز عربية أخري ذات ثقل وتأثير في الوطن العربي للإستفادة من تجاربها الذاتية في مجال التحكيم.
هذا بالإضافة إلي مشاركة عدد كبير من الخبراء والمتحدثين والمحكمين وأساتذة الجامعات ممن يعتبرون علماء وعلامات بارزة في مجال التحكيم وفض المنازعات، ويأتي في مقدمتهم الأستاذ الدكتور/ أحمد شرف الدين . أستاذ القانون المدني بجامعة عين شمس – مصر، المحامي الدكتور/ عبد الحميد الأحدب. المحامي والمحكم الشهير – لبنان . الأستاذ الدكتور/ نادر إبراهيم . أستاذ القانون التجاري – مصر، المحامي الدكتور/ عدلي حماد . أستاذ مساعد القانون التجاري جامعة دار الحكمة جدة – السعودية، الأستاذ الدكتور/ ياسين الشاذلي . أستاذ مساعد القانون التجاري بجامعة عين شمس – مصر، الأستاذ/ ماجد بن خثيلة . الأمين العام السابق لمركز التحكيم الرياضي السعودي – السعودية، الدكتور/ فهر عبد العظيم . أستاذ بالجامعة البريطانية – مصر، الأستاذ الدكتور/ مصطفى المرشيدي . رئيس وحدة الترجمة والبحث العلمي بكلية الحقوق جامعة الأسكندرية – مصر، وغيرهم العديد من المتحدثين. ويعتبر المؤتمر علي هذا النحو فرصة ذهبية لجموع الأعضاء المشاركين في المؤتمر من كافة ربوع الوطن العربي لتكوين علاقات مثمرة مع كبار المحكمين العرب وفرصة للتعرف علي كل جديد وآخر التحديثات في مجال التحكيم، الأمر الذي ينتج عنه تعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات العربية وتقديم تجربة جديدة للتحكيم بصبغة عربية متطورة تتكيف في الوقت ذاته مع الإتجاه العالمي الراهن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى