إنماء وأعمال

خطط الإصلاح في لبنان تعطي الأمل في الانتعاش الاقتصادي

خطط الإصلاح في لبنان تعطي الأمل في الانتعاش الاقتصادي

يمتلك لبنان فرصا كبيرة للعب دور محوري في اعمال إعادة الاعمار المزمع تنفيذها في سوريا وكذلك في العراق اعتمادا على موقعة الجغرافي القريب ووقوعه على ساحل البحر المتوسط وعلاقاته التاريخية بدول الجوار، ويجري حاليا التخطيط للعديد من مشاريع تطوير البنية التحتية والتطوير الاقتصادي والتي يحتاج فيها لبنان الى مساهمة الشركات الألمانية بما تمتلكه من معرفة وتكنولوجيا وخبرة. خصوصا في ضوء التحديات التي يواجها في قضية اللاجئين وشح المياه وتامين امدادات الطاقة بشكل مستدام والتي تعد امرا حيويا لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقد أطلقت الحكومة اللبنانية مؤخرا خططاً لتنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية وتطوير البنى التحتية أعلنت العديد منها في مؤتمر دعم لبنان CEDRE الذي عقد العام الماضي في مارس وهو الامر الذي يفتح افاق واسعة لتحقيق مزيد من التعاون والشراكة الاقتصادية،

وفي ضوء هذه المتغيرات نظمت الغرفة زيارة لوفد اقتصادي ألماني الى لبنان خلال الفترة 1-3 مايو، وقد لقيت الزيارة أيضا دعما من السفارة الألمانية في بيروت حيث رحب السفير الدكتور جورج بيرجيلن بأعضاء الوفد وقدم لهم نظرة عامة عن التطورات الاقتصادية الجارية في لبنان. وقد التقى أعضاء الوفد بالعديد من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى، كما أتيحت الفرصة للوفد للالتقاء بالعديد من ممثلي الشركات العربية خلال ملتقى الاقتصاد العربي، الذي انعقد في بيروت برعاية ومشاركة دولة الرئيس سعد الحريري.

وفي لقاء الوفد بوزيرة الطاقة ندى بستاني خوري اشارت الوزيرة الى المشاركة الألمانية في العديد من المشاريع الهامة في مجال الطاقة منها على سبيل المثال، عمل مجموعة Fichtner الألمانية كمستشار لتوسعة محطتي توليد الطاقة في الزهراني وسلعاتا، والتي ستعلن المناقصات الخاصة بهما قبل الصيف، هذا بالإضافة الى خطط بناء ثلاث محطات لتوليد الطاقة في البلاد.

بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية للطاقة، تمثل مساعي توفير فرص العمل أولوية عالية في البلاد، خاصة بين الشباب. وهو الامر الذي أكد علية نديم منلا، مستشار رئيس الحكومة اللبنانية، أثناء لقاءه بأعضاء الوفد، من جانبه أشار نبيل فهد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة بيروت انه بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية والقطاع الصحي، فإن قطاع التعليم كان أحد الجوانب الهامة خلال مؤتمر CEDRE للمستثمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى