أخبار عامة

إنطلاق الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2019 غدا بالقاهرة

إنطلاق الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2019 غدا بالقاهرة

في الأول من يناير 2016 دخلت خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 حيز التطبيق، في خطوة تستهدف التعامل مع المشكلات الكونية للتنمية والبيئة ونوعية الحياة الإنسانية باعتبارها كل متكامل يتطلب وضع معايير شاملة وبلورة صيغة للتعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة.

ومنذ عام 2016 أعطت الجامعة اهتماما خاصا لملف التنمية المستدامة، وأخذت على عاتقها لعب دوراً رائداً في المنطقة العربية لمساندة الدول العربية بالبرامج والأنشطة الداعمة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، والتأكيد لدى صناع السياسات الحكومية العربية باتجاه تبنّي تلك الأهداف وجعلها جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية التنمية الوطنية.

لماذا الأسبوع العربي للتنمية المستدامة؟

لقد أدت الأوضاع المعاكسة في المنطقة العربية وتنامي الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تعيق التركيز على التخطيط طويل الأجل لصالح الطلبات والاحتياجات اليومية العاجلة، حاجزاً معوقاً لتحقيق المنطقة العربية لأهداف التنمية المستدامة، وجعلت الرسالة الأولى نحو تحقيق التنمية المستدامة مرتبطة بالتقدم في السلام والأمن ومدى الاستقرار القائم.

من هنا، تأتي أهمية الأسبوع العربي للتنمية المستدامة كمبادرة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ليشكل الفاعلية الأكبر والأهم في المنطقة العربية التي تتناول أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية وسبل دعمها بشكل شامل.

أهداف الأسبوع العربي للتنمية المستدامة:

الهدف الرئيسي من الأسبوع هو دعم خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، من خلال توحيد كافة الجهود في المنطقة العربية لتحقيق خطة 2030، وتوفير إطار لحوار إقليمي رفيع المستوى لمناقشة وعرض سبل تنفيذ هذه الخطط في المنطقة العربية مع إيجاد مناخ دولي وإقليمي داعم.

​الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2017: نحو شراكة فاعلة

عقدت جامعة الدول العربية النسخة الأولى من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية مصر العربية والبنك الدولي، والأمم المتحدة.

تضمن الأسبوع العربي 2017 جلسة رفيعة المستوى حول المفاهيم العالمية للتنمية المستدامة، كما عقد البنك الدولي “منتدى الهشاشة والمياه”، وعقد مجلس وزراء الصحة العرب “منتدى رفيع المستوى يناقش للصحة والتنمية المستدامة”، وتم تنظيم اجتماعاً خاصاً بقضايا إدارة مخاطر الجفاف بالصومال والقرن الأفريقي، ولأهمية تنظيم مرفق لتمويل التنمية المستدامة وإعطاء دور متميز للمجموعة الاستشارية العربية للعلوم والتكنولوجيا تم تنظيم عدد من الاجتماعات الخاصة لمناقشة هذه الموضوعات الهامة.

بالإضافة إلي ذلك، نظمت 9 جلسات رئيسية تناولت عدد من المحاور ذات الأولوية للمنطقة العربية، بالإضافة إلى 12 فاعلية جانبية وحوارية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والبنك الدولي ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وغيرهم من الشركاء في مجالات التنمية المستدامة.

الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018: الانطلاق نحو العمل​

عقدت جامعة الدول العربية النسخة الثانية من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية والبنك الدولي، والأمم المتحدة.

تضمن الأسبوع العربي 2018 في نسخته الثانية، 12 جلسة رئيسية و8 جلسات جانبية وحوارية بالإضافة إلى مائدة مستديرة حول مبادرة التمويل المستدام، وتم عقد الاجتماع الخامس للجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية.

وقامت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر في اليوم الرابع بتنظيم “يوم مصر” و”سوق مصر للتنمية المستدامة”، واستعرضت من خلال جلسات هذا اليوم رؤية مصر 2030.

الأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2019: ” شراكة متكاملة من أجل مستقبل مستدام”​

تعتزم جامعة الدول العربية عقد النسخة الثالثة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية والبنك الدولي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2019، بحضور ومشاركة أكثر من 1300 من كبار المسؤولين ومتخذي القرار المعنيين بملفات التنمية المستدامة على مستوى المنطقة العربية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى